منفذ شات الخليج

  • موقع جزيرة المالديف

    موقع جزيرة المالديف تعدُ حالة الطقس العامة معتدلة نسبيا في المالديف تُعرف جزر المالديف بأنّها عدّة جزر صغيرة تأتي على شكل أرخبيل والتي شكّلت في مجموعها جمهوريّة […]

    المزيد
  • موقع جزيرة كوبا

    موقع جزيرة كوبا يوجد موقع جزيرة كوبا ضمن المنطقة الواقعة بين المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي تعتبر جمهورية كوبا من الجزر التابعة لمنطقة البحر الكاريبي حيث تتكوّن الجمهورية من جزيرتين، […]

    المزيد
  • جزر الكناري في المغرب

    جزر الكناري في المغرب تقع جزر الكناري في المحيط الأطلسي جزر الكناري هي عبارة مجموعة تقع في المحيط الأطلسيّ مقابل السواحل الشمالية الغربية لقارة إفريقيا تابعةً لدولة […]

    المزيد
  • عاصمة جزر القمر

    عاصمة جزر القمر تعتبر جزر القمر من الدول المميزة من حيث موقعها الاستراتيجي جزر القمر Union of the Comoros، ويُطلق عليها رسميّاً مسمى الاتحاد القمري، تتألّف […]

    المزيد
  • جغرافية جزر موريشيوس

    جغرافية جزر موريشيوس تصل المساحة الجغرافية الإجماليّة لجزر موريشيوس إلى 2040 كم² تعتبر موريشيوس من الجزر صغيرة الحجم والتي توجد في وسط المحيط الهندي، تبعد عن منطقة […]

    المزيد
   

طرق المحافظة علي العينين

طرق المحافظة علي العينين باتباع النصائح الطبية مع تزايد الاستخدام اليومي لشاشات الهواتف الخلوية وأجهزة الكومبيوتر الثابتة والمحمولة، والتي تؤثّر بشكل سلبي على صحَّة البصر، بات الاهتمام بصحة العينين أمرًا ضروريًّا.
تعرّفي في ما يلي على الوصايا العشر للحفاظ على صحَّة العينين:

1_ زيارة اختصاصي العيون مرة في السنة على الأقل، وذلك من أجل التأكّد من صحة العينين وخلوُّهما من الأمراض.

2_ التأكّد من التاريخ العائلي المتعلّق بصحة البصر. علمًا بأنَّ الكثير من عيوب وأمراض البصر وراثيَّة، ويمكن علاجها في وقت مبكّر قبل تفاقم المشكلة.

3_ الحفاظ على وزن صحي؛ إذ إنّ زيادة الوزن يمكن أن تتسبَّب في كثير من الأمراض، ومن بينها السكري الذي قد يُضعف الرؤية وحتى يُفقد البصر. ويُنصح أيضًا بممارسة الرياضة، التي يمكن أن تخفّف من خطر تطوّر مرض “المياه الزرقاء” في العين.

4_ التخلّي عن عادة التدخين، فهي تزيد من احتمالية الإصابة بإعتام عدسة العين وتطوّر مرض الضمور البقعي، إضافة إلى الضرر في الأعصاب البصرية.

5_ استخدام النظارات الشمسية لوقاية العيون من الأشعة فوق البنفسجية، مع التأكد من صلاحية العدسات وقدرتها على وقاية العيون بشكل فاعل.

6_ إجراء تمرين الغمز بالعينين بطريقة متناوبة ومتكررة لدقيقة أو دقيقتين، فهذه الحركة يمكن أن تُبقي العينين رطبتين وتمنع جفاف القرنية.

7_ التخلُّص من مساحيق التجميل القديمة ومنتهية الصلاحية، مع محاولة التقليل من استخدام هذه المساحيق داخل العينين وحولهما، بل يُفضَّل ترك العينين من دون مكياج كلما كان ذلك ممكنًا.

8_ التقليل من استعمال العدسات اللاصقة الملوّنة قدر الإمكان، مع استشارة اختصاصي العيون قبل الشراء، وأيضًا الحرص على غسل اليدين جيّدًا عند وضع العدسات وعند رفعها.

9_ التخفيف من الإجهاد الذي يصيب العينين نتيجة التحديق المتواصل في شاشة الهاتف أو الكومبيوتر. وفي هذا الإطار، يمكن ترك الشاشة كلّ عشرين دقيقة، والنظر إلى أبعد نقطة في الأفق لدقيقة على الأقلِ قبل العودة مجددًا إلى استخدام الشاشة. وثمة تمرين بسيط آخر يقضي بإغلاق العينين براحتي اليدين لدقيقة. مع الإشارة إلى أنّ التحديق المتواصل في الشاشة يمكن أن يتسبَّب بالصداع وضعف البصر والتباس الرؤية.

10_ الطعام هو الوصفة السحرية للحفاظ على صحة العينين. ويمكن في هذا السياق، اتّباع نظام صحّي ومتوازن لتأخير الضعف الذي يصيب العينين، من جرَّاء التقدّم في السن وزيادة مستوى البصر بشكل عام. وينصح الاختصاصيون بتناول السبانخ والملفوف، وصفار البيض المطبوخ، والخضروات الورقية الداكنة، والبقوليات والفول السوداني، والجزر والأسماك وثمار البحر، التي تحتوي على الأوميغا 3، الحمض المهمّ للحفاظ على رطوبة العينين.

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات