منفذ شات الخليج

  • طرق علاج المياه البيضاء بالأعشاب

    طرق علاج المياه البيضاء بالأعشاب أثبتت الدراسات وجود علاقة بين ما نتناوله من أغذية وبين مرض المياه البيضاء تعجز العدسة عن تركيز الضوء او السماح […]

    المزيد
  • كيفية علاج مرض بهجت بالأعشاب

    كيفية علاج مرض بهجت بالأعشاب في الحقيقة لا يوجد علاجٌ نهائيٌ لمرض بهجت هو عبارة عن مرض يصيب الأوعية الدمويّة بالعديد من الالتهابات التي يصاحبها […]

    المزيد
  • طرق علاج فقر الدم بالأعشاب

    طرق علاج فقر الدم بالأعشاب يصيب فقر الدم الجسم عندما تختلف عدد كريات الدم الحمراء عن عدد كريات الدم البيضاء أسباب فقر الدم نقص […]

    المزيد
  • كيفية علاج السكر بالأعشاب

    كيفية علاج السكر بالأعشاب مجموعة من الأعشاب التي من الممكن أن تُحافظ على انتظام مُستويات السكر في الدم السكّري مرض مزمن يصيب بعض الناس الذين يعانون […]

    المزيد
  • طرق علاج تأخر الحمل بالأعشاب

    طرق علاج تأخر الحمل بالأعشاب وفيما يأتي بيان أشهر الأعشاب المرتبطة بالخصوبة يلجأ الكثير من الأشخاص إلى العلاج بالأعشاب لإيمانهم بأن الطبيعة تقدّم للإنسان كل […]

    المزيد
   

طرق علاج حب الشباب

طرق علاج حب الشباب بطريقة سريعة قد يعتقد البعض أنّ أيّ بثور حمراء تظهر على البشرة، هي حب الشباب، في حين تكون، في غالبية الأحيان، مجرد حبوب تظهر على البشرة بسبب تغيّرات هرمونية طبيعية.
الدكتور أوتام كومار، اختصاصي الأمراض الجلدية في مستشفى برجيل في أبوظبي، يطلعكم في الآتي على ماهية حب الشباب والعلاجات، فيقول بداية:

“حب الشباب هو اضطراب مزمن شائع جدًّا، يؤثّر على بصيلات الشعر والغدد الدهنية في الجلد، ما يؤدي إلى انسداد المسام والالتهاب. عادة ما تظهر هذه الآفات على الوجه والعنق، والظهر والصدر والكتفين. إنه مزمن، ومؤلم، ومحرج للفرد، وقد يكون من الصعب جدًّا السيطرة عليه”.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بحب الشباب؟
يقول د. كومار: “وجدت الأبحاث أنّ ما يقرب من 85% من المراهقين والشباب البالغين بين 12 – 24 عامًا، يصابون بحب الشباب (وفقًا لمنظمة الصحة العالمية). علمًا أنّ معظم الأشخاص الذين يعانون حب الشباب، تتوقف أعراضه لديهم في سن الثلاثين، في حين تستمر معاناة بعض الأشخاص إلى ما بعد هذه السن”.

أسباب ظهور حب الشباب
“ينتج حب الشباب عن عوامل عدة، مثل التغيّرات الجينية والهرمونية، ووجود البكتيريا، والإجهاد، وأحيانًا تناول بعض أنواع الأطعمة. وتُعتبر منطقة الشرق الأوسط الحارة والمغبرة، والتي تتطلب البقاء في أغلب الأوقات في أماكن مكيّفة ومغلقة، مثالية لظهور حب الشباب. ومع ذلك، يجب تحديد العوامل الرئيسة التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب، وهي ارتفاع مستويات الهرمون في الدم. الأندروجين هرمون الذكورة، والذي تزيد كميّته عند كل من الرجال والنساء خلال سن البلوغ، والذي قد يؤدي إلى انسداد مسام البشرة. كما نوع من البكتيريا (بروبيونيباكتيريوم) التي تسبب الالتهاب وتشكل حب الشباب”، يتابع د. كومار.

التنبّه إلى…

يشدد د. كومار إلى ضرورة التنبّه للآتي:
_ فحص اﻟﻬﺮﻣﻮنات ومتابعتها في الفترة ما بين اﻟﻴﻮم اﻟﺜﺎﻧﻲ إﻟﻰ اﻟﺨﺎﻣﺲ ﻣﻦ اﻟﺪورة اﻟﺸﻬﺮﻳﺔ.
_ التغيّرات الهرمونية المتعلقة بالحمل.
_ التغيّرات الهرمونية التي تسببها حبوب منع الحمل.
_ الإجهاد، وخصوصًا التوتر العصبي الشديد، والتعرض له لفترات طويلة.
_ قطع المكياج التي تحتوي على زيوت ودهون.
_ كل ما يمكن أن يسبّب تهيّجًا للبشرة، مثل التلوث والرطوبة العالية، والأغذية التي تحتوي على نسب عالية من السكر ومنتجات الألبان.

علاج حب الشباب
يوصي د. كومار وأطباء الجلد، بإجراء العلاج المبكّر المناسب لمنع حدوث الندوب على البشرة. وبحسب نسبة حب الشباب في البشرة، قد يقترح الطبيب استخدام وصفة طبية، أو دواء أو كريمات، أو حتى أقراص يجب تناولها.
وللحالات الشديدة، هناك طرق لعلاج ندوب حب الشباب، مثل: الكريمات القوية، والتقشير الكيميائي، والصقل الدقيق، وإعادة التسطيح بالليزر وتجديد البشرة، وغيرها.

نصائح د. كومار لتجنّب أو تقليل حب الشباب:
_ تنظيف البشرة بلطف. مع العلم بأنَّ فرك الجلد لن يمنع حب الشباب. بل يمكن أن يفاقم المشكلة.
_ اﻟﻀﻐﻂ أو القرص أو عصر البثور، ﻏﺎﻟﺒًﺎ ﻣﺎ ﻳﺴﺒﺐ بقعًا داﻛﻨﺔ ﻳﺼﻌﺐ اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ.
_ يجب حلق الشعر في البشرة بحذر، لأنَّ ذلك قد يسبب التهابًا واحمرارًا، وتورّمًا، وأحيانًا بعض الندوب.
_ الابتعاد عن الشمس: العديد من أدوية حب الشباب يمكن أن يجعل الناس الذين يخوضون العلاج، أكثر تأثّرًا وعرضة لحروق الشمس.
_ اختيار المكياج خاليًا من الزيت. والبحث عن كلمة “نون كوميدوغينيك” non-comedogenic، والتي تعني أنّ المكياج لا يسدُّ المسام.
_ تنظيف الشعر بالشامبو بانتظام وبوتيرة يومية، لا سيّما إذا كان دهنيًّا.

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات

    شات الخليج | دردشة الخليج | شات كتابي | شات للجوال | شات خليجي