منفذ شات الخليج

  • موقع جزيرة المالديف

    موقع جزيرة المالديف تعدُ حالة الطقس العامة معتدلة نسبيا في المالديف تُعرف جزر المالديف بأنّها عدّة جزر صغيرة تأتي على شكل أرخبيل والتي شكّلت في مجموعها جمهوريّة […]

    المزيد
  • موقع جزيرة كوبا

    موقع جزيرة كوبا يوجد موقع جزيرة كوبا ضمن المنطقة الواقعة بين المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي تعتبر جمهورية كوبا من الجزر التابعة لمنطقة البحر الكاريبي حيث تتكوّن الجمهورية من جزيرتين، […]

    المزيد
  • جزر الكناري في المغرب

    جزر الكناري في المغرب تقع جزر الكناري في المحيط الأطلسي جزر الكناري هي عبارة مجموعة تقع في المحيط الأطلسيّ مقابل السواحل الشمالية الغربية لقارة إفريقيا تابعةً لدولة […]

    المزيد
  • عاصمة جزر القمر

    عاصمة جزر القمر تعتبر جزر القمر من الدول المميزة من حيث موقعها الاستراتيجي جزر القمر Union of the Comoros، ويُطلق عليها رسميّاً مسمى الاتحاد القمري، تتألّف […]

    المزيد
  • جغرافية جزر موريشيوس

    جغرافية جزر موريشيوس تصل المساحة الجغرافية الإجماليّة لجزر موريشيوس إلى 2040 كم² تعتبر موريشيوس من الجزر صغيرة الحجم والتي توجد في وسط المحيط الهندي، تبعد عن منطقة […]

    المزيد
   

عمل خبز الشباتي

على الرغم من تشابه مكونات الخبز في العادة حول العالم إلا أن كل بلد أو ثقافة تمتاز بنوع محدد منه ، و الذي تتناقله الأجيال بها بالعلاوة إلى أن كل نوع من أنواع الخبز يتميز بشكل مختلف ، و طريقة عمل مختلفة هذا بالإضافة إلى الطعم المميز ، و الشهي ، و يرجع أصل هذا النوع من الخبز في الأساس إلى منطقة البنجاب ، و يتم تصنيعه من خلال عجينة دقيق الأتا إلى جانب بعض المكونات الأخرى .

و الخبز الشباتي هو من أحد أنواع الخبز الهندي في الأصل ، و يعد عبارة عن طبقاً هندياً جانبياً تأتي عملية تقديمه في الغالب هذا إلى جانب طبق من كاري اللحم أو كاري الدجاج هذا إلى جانب أحد أنواع الشوربة الهندية الحارة ، و الغنية بالتوابل ، و جدير بالذكر أن خبز الشباتي لا يستلزم لعمله إضافة الخميرة مما يجعله سهل التحضير من جانب ربة المنزل ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال كيفية عمل خبز الشباتي في المنزل .

كيفية عمل خبز الشباتي :-
المكونات الواجب توافرها لعمل خبز الشباتي في المنزل :-
1- ما معياره كوب واحد من الطحين الأسمر (دقيق حبات القمح الكاملة) .
2- ما معياره كوب واحد من الطحين الأبيض العادي (دققي حبات القمح المقشورة) .
3- ما معياره ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الملح .
4- ما معياره ثلاثة ملاعق كبيرة الحجم من زيت الزيتون .
5- ما معياره ثلاثة أربع كوب من الماء الفاتر ، و بإمكانك سيدتي زيادة هذه الكمية إلى ما معياره كوب كامل من الماء في حالة إذا أستدعت الحاجة .

طريقة تحضير خبز الشباتي :- للقيام سيدتي بتحضير خبز الشباتي في المنزل سيتوجب عليكي إتباع الخطوات التالية :-
1- في البداية قومي بإضافة الطحين الأسمر بالعلاوة إلى الطحين الأبيض ، و الملح إلى داخل وعاء كبير الحجم ، و من ثم أخلطي كل تلك المكونات مع بعضها البعض باستخدام ملعقة خشبية كبيرة الحجم حتى تتجانس مع بعضها بشكل جيد .

2- ضيفي زيت الزيتون إلى الوعاء الكبير ثم أضيفي كمية الماء تدريجياً ، و في أثناء قيامك بتحريك المزيج بشكل مستمر ، و إلى أن تتشكل لديكي سيدتي عجينة طرية ، و مطاطية .

3- أعجني العجين لمدة زمنية قدرها خمس دقائق ، و ذلك حتى تتجانس بشكل تام ، و يصبح العجين متماسك ، و لا يلتصق بجوانب الوعاء .

4- قسمي سيدتي كمية العجين إلى ما عدده ثماني عشر قطعة متساوية الحجم ، و قومي بتشكيل كل قطعة منه على شكل كروي ثم أتركيها لترتاح ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها في العادة 5 دقائق .

5- أفردي ما مقداره قطعة واحدة من قطع العجين مع قيامك بعملية ترقيقها ، حتى تصبح رقيقة ، و ذات سماكة بسيطة الدرجة .

6- ضعي مقلاة كبيرة الحجم على نار متوسطة الدرجة ثم أبدائي في إضافة كمية بسيطة من زيت الزيتون المتبقي لديكي ، و أتركيها حتى يبدأ بعض الدخان بالتصاعد منها .

7- ضعي سيدتي قطعة العجين المرقوقة في وسط المقلاة الساخنة ثم أتركيها لمدة زمنية قدرها ثلاثون ثانية ثم قومي بقلبها على الجهة الأخرى مع تركها أيضاً لمدة زمنية ثلاثون ثانية ، ثم أبدائي في إخراجها من داخل المقلاة .

8- كرري خطوات العملية السابقة مع كل قطع العجين الموجودة لديكي ، و ذلك حتى تنفذ الكمية .

9- بإمكانك سيدتي القيام بتقديم الخبز الشباتي بشكل دافئ أو بدرجة حرارة الغرفة ، و هذا يكون بجانب أحد أنواع الشوربة الهندية ، و يفضل الحارة منها مثال شوربة الكاري أو إلى جوار الدجاج أو أحد أنواع اللحوم المشوية ، هذا بالإضافة إلى إمكانية قيامك بتقديم خبز الشباتي من خلال استخدامه في عمل بعض أنواع السندويتشات مثال الجبنة أو ساندويتشات الشاورما بأنواعها ، و ذلك يكون على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول .

ملحوظة :- يإمكانك سيدتي بعد وضع خبز الشباتي في داخل طبق واسع القيام بنشر كمية مناسبة من الهيل البودرة بالعلاوة إلى السكر الناعم على الخبز ، لإضفاء مزيد من الطعم الشهي ، و اللذيذ على خبز الشباتي ، ثم القيام بتقديمه إلى المتناول .

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات