منفذ شات الخليج

  • ما هي حموضة المعدة

    ما هي حموضة المعدة أحد الأسباب الشائعة لمرض الإرتجاع الحمضي هو شذوذ في المعدة تُسمّى كذلك بالحَرَقة، وهو شعور مُزعج يتمثّل بالإحساس بالحَرَقة أو بالحموضة […]

    المزيد
  • ما هي أعراض الفتاق في البطن

    ما هي أعراض الفتاق في البطن أي مرض أو فسيولوجية معينة تزيد من الضغط داخل لبطن تزيد من احتمال الإصابة بالفتاق يُعرف الفتق بأنّه بروز قطعة […]

    المزيد
  • علاج الإسهال والمغص

    علاج الإسهال والمغص المغص هو الألم الذي يصيبنا في منطقة البطن في بعض الأحيان يشعر الشخص باضطراب في المعدة أو البطن ويكون هذا الأمر مزعجاً […]

    المزيد
  • العلاج الأولي لمشكلة عسر الهضم

    العلاج الأولي لمشكلة عسر الهضم يعتمد علاج عسر الهضم على أسباب حدوثه  تعتبر المشاكل الصحيّة التي تُصيب الجهاز الهضمي واحدة من أكثر الاضطرابات الصحيّة […]

    المزيد
  • أسباب برد المعدة

    أسباب برد المعدة برد المعدة هو مصطلح شائعٌ يستخدم في التعبير عن التهابِ المعدة والأمعاء والبرد كما أسلفنا من الأمراض التي لا تنتشر طوال العام، […]

    المزيد
   

اهم اعراض الصداع النصفي

تعاني من رؤية البقع، و الومضات، أو تعاني من الرؤية الضبابية؟ قد يكون لديك الصداع النصفي في العين، و إليك دليلك لفهم ما يجري.

ما هو الصداع النصفي في العين؟ إذا كنت ترى ومضات أو بقع جنبا إلى جنب مع آلام الرأس، قد يكون لديك الصداع النصفي في العين ،على الرغم من ان هذا المصطلح شائع جداً الا انه ليس التشخيص الفعلي، ويقول أستاذ الأعصاب جون وال، دكتوراه في الطب بجامعة أريزونا “إنه يشير إما إلى هناك جزء من العمى في عين واحدة أثناء الصداع النصفي أو وجود الصداع النصفي مع هالة حول العين” .

أعراض الصداع النصفي في العين : إذا كان لديك الصداع النصفي مع هالة، سوف سوف ترى الأعراض قبل الشعور بأي ألم في الرأس ، هذه الاعراض قد تكون متمثلة في خطوط متموجة أو متعرجة أو متلألئة أو بقعة عمياء في منطقة واحدة من رؤيتك تراها لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريبا، (عادة لا تدوم لاكثر من ساعة) ، بعد حوالي 20 إلى 30 دقيقة من اختفاء هذه الخطوط ، قد يبدأ صداعك .

لماذا يحدث ؟ : وفي حين أن ما يقدر ب 8.3 في المائة من السكان يبلغون عن إصابات و اعراض الصداع النصفي، فإن عددا أصغر من المرضى يعاني من ظهور الهالات ، الهالة مشابهه للموجة الكهربائية التي تؤثر على مناطق في الدماغ و التي تعالج المعلومات البصرية، ويعتقد الدكتور وال، أن فترات إثارة الدماغ و تليها الخمول في النشاط هي المسؤولة عن وضع و ظهور هذه الهالة.

من الاكثر عرضة للاصابة بالصداع النصفي ؟ النساء أكثر عرضة للصداع النصفي بشكل عام ، في الواقع، فإن الصداع النصفي أكثر انتشارا بثلاث مرات لدى النساء منه لدى الرجال، كما يقول الدكتور روثروك ويضيف: “من المحتمل أن يرجع ذلك إلى الهرمونات الجنسية للإناث التي تؤدي إلى الصداع النصفي أو تجعل النساء أكثر حساسية للصداع النصفي” ، وهناك أيضا عامل وراثي قوي.

ما هي المخاطر؟ في حد ذاتها، الهالات لا تضعك في خطر ، ومع ذلك، قد تكون أكثر عرضة للامراض الأخرى، وأهمها احتمال أعلى قليلا من السكتة الدماغية إذا كان لديك الصداع النصفي مع هالة (بدلا من الصداع النصفي وحده)، “النساء المصابات بالصداع النصفي مع هالة قد يكون لديهن ضعف عدد الاصابة بالسكتات الدماغية اكثر أولئك الغير مصابين بالصداع النصفي المصحوب بهالة”، في حين أن هذا يبدو مقلقا، الا ان المخاطر الإحصائية الفعلية صغيرة حقا .

قد تجعلك تشعر وكأنك تعاني من السكتة الدماغية : الصداع النصفي مع هالة ليس فقط مشكلة بصرية ، يقول الدكتور روثروك أن بعض الناس لديهم هالات حسية، مما يعني أنهم يشعرون بخدر أو وخز في وجههم أو يدهم  ، ويضيف: “يمكن ان يكون تشخيص هذا الخدر او الوخز تشخيص خطأ على أنه ضربة أو نوبة جزئية” ، إن تاريخ المريض (في هذه الحالة، شخص مصاب بالصداع النصفي مع الهالات) هو واحد من أفضل الطرق لإجراء التشخيص الصحيح ، و التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن يستبعد السكتة الدماغية.

لا يزال بإمكانك أن تأخذي اقراص تحديد النسل : إذا كنت امرأة تعاني من الصداع النصفي مع هالة، كنت و سمعت أن هناك أيضا خطر مرتفع من السكتة الدماغية إذا كنت تأخذين وسائل منع الحمل عن طريق الفم و خاصة التي تحتوي على الاستروجين ، ومع ذلك، إذا لم يكن لديك أي عوامل خطر أخرى مثل التدخين على سبيل المثال ، قديمكنك تناول اقراص منع الحمل ، فهى قد تساعد أيضا على استقرار مستويات هرمون الاستروجين لجعل الصداع النصفي أفضل”.

كيفية العلاج  : في حين أن وجود هالة مع أو بدون الصداع النصفي، يمكن أن تكون مزعجة حقا وتأثيرها شديد على نوعية حياتك والقدرة على أن مواصلة حياتك بطريقة طبيعية ، فإن هناك القليل مما يمكنك القيام به من حيث كيفية منع الصداع النصفي في العين أو علاجها ، «إن الواقع هو أنه لا يوجد أي شيء لتقليل أو وقف الهالة قد أثبت فعاليته.

علامات التحذير من الصداع النصفي : كثير من الناس الذين لديهم الصداع النصفي مع الهالات يعانون مما يسمى “أعراض البادري”، تصل إلى 72 ساعة قبل بداية الاصابة ، قد تلاحظ نوع من التهيج، و الاثارة، والعطش، والجوع، في هذه الحالة، لا يقترح تناول الدواء ، ولكن تأكد من أنك على استعداد لحمل الأدوية الخاصة بك معك والاستجابة بسرعة لاي الم .

علاج الألم : إذا كان الصداع النصفي في العين (أو الصداع النصفي مع هالة) يسبق ألم الرأس، هناك أشياء يمكنك القيام بها لعلاج ذلك بشكل فعال ، يمكنك أن تأخذ دواء الصداع النصفي معك باستمرار ، مثل إكسدرين، عندما تشعر بأن الهالة قادمة، إذا لم تستجيب، قد يصف طبيبك التريبتان، وهو دواء قوي لوقف الألم و لكن يجب ان يكون بعلم الطبيب .

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات