منفذ شات الخليج

  • ما هي حموضة المعدة

    ما هي حموضة المعدة أحد الأسباب الشائعة لمرض الإرتجاع الحمضي هو شذوذ في المعدة تُسمّى كذلك بالحَرَقة، وهو شعور مُزعج يتمثّل بالإحساس بالحَرَقة أو بالحموضة […]

    المزيد
  • ما هي أعراض الفتاق في البطن

    ما هي أعراض الفتاق في البطن أي مرض أو فسيولوجية معينة تزيد من الضغط داخل لبطن تزيد من احتمال الإصابة بالفتاق يُعرف الفتق بأنّه بروز قطعة […]

    المزيد
  • علاج الإسهال والمغص

    علاج الإسهال والمغص المغص هو الألم الذي يصيبنا في منطقة البطن في بعض الأحيان يشعر الشخص باضطراب في المعدة أو البطن ويكون هذا الأمر مزعجاً […]

    المزيد
  • العلاج الأولي لمشكلة عسر الهضم

    العلاج الأولي لمشكلة عسر الهضم يعتمد علاج عسر الهضم على أسباب حدوثه  تعتبر المشاكل الصحيّة التي تُصيب الجهاز الهضمي واحدة من أكثر الاضطرابات الصحيّة […]

    المزيد
  • أسباب برد المعدة

    أسباب برد المعدة برد المعدة هو مصطلح شائعٌ يستخدم في التعبير عن التهابِ المعدة والأمعاء والبرد كما أسلفنا من الأمراض التي لا تنتشر طوال العام، […]

    المزيد
   

اهمية الرياضة لمرضى القولون

فوائد الرياضة لمرضى القولون تقول إحدى الدراسات الأمريكية إن الحركة والتدريبات الرياضية المنتظمة بشكل عام تساعد على تحسين وظائف الجسم بشكل عام، وتحسين عمل أجهزته بما فيها القولون، كما تعمل الرياضة على تعزيز وظائف الجسم وأعضائه ومن ثم تنشط عمل القولون بشكل إيجابي .

فوائد الرياضة لمرضى القولون
1- تنظّم الرياضة شهية الإنسان .
2- تقلل من الإصابة بالقرح المعديه .
3- تساعد على الإستفاد من جميع العناصر التي يأكلها الإنسان .
4- تعمل على التقليل من التوتر الذي يزيد من أعراض القولون بالإضافة إلى أنها تحسن من حركة الأمعاء .
5- تقوى العظام وتساعد على حرق السعرات الحرارية .
6- الحد من التوتر والاكتئاب والقلق، الذى يؤدى إلى اضطرابات الأمعاء المصاحبة ببعض الأعراض مثل الشتنج والإمساك والإسهال .

أعراض القولون العصبي
1- آلآم بالبطن .
2- عدم الشعور بالإرتياح .
3- الإنتفاخ .
4- الإسهال أو الإمساك .

الرياضة و سرطان القولون
تقلل الرياضة من فرصة الإصابة بسرطان القولون، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية تقلل من الفترة التي يقضيها الطعام أثناء مروره بالجهاز الهضمي، مما يقلل من فرصة التصاق المواد المسرطنة بجهاز الجهاز الهضمي .

الرياضة و الهضم السليم
التمارين الرياضية من الوسائل الأفضل للهضم الصحي، و ينصح الأطباء بممارستها يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وتؤدي إلى مكافحة الإمساك و تخفيف الوزن، وتزيد الرياضة من كميه الأنزيمات الهاضمة التي تساعد على هضم الطعام بصورة افضل فتقلّل من فرص حدوث عسر الهضم .

نصائح للتخفيف من أعراض القولون
1- تناول وجبات صغيرة ومتعددة: لأن مريض القولون تحدث لديه تقلصات وتشنجات في الأمعاء يؤديان إلى اسراع أو إبطاء في حركة الأمعاء مما ينتج عنه حدوث الإسهال أو الإمساك؛ فكلما كانت الوجبة أصغر يقل تقلصات القولون وبالتالي يقل التعرض إلى الإمساك والإسهال والالام الناتجة عن هذه التقلصات .

2- التقليل من الدهون والأطعمة المقلية: عند تناول الأغذية العالية بالدهون يحدث الإضطرابات والتقلصات في الأمعاء مما يؤدي إلى زيادة أعراض القولون وخاصة الإسهال .

3- تجنب بعض الأطعمة المسببة للإنتفاخ: وهى البقوليات مثل (الحمص، الفول، العدس، الفاصولياء البيضاء)، الخضار مثل (البروكلي، الملفوف، القرنبيط)، البصل، الثوم .

4- بعض الأشخاص لديه حالة تعرف ب عدم تحمل اللاكتوز (lactose intolerance)، وهو سكر يوجد في الحليب ومشتقاته، وسببها نقص في انزيم اللاكتيز المسؤول عن هضم سكر اللاكتوز، فعند تناول الحليب لا يُهضم هذا السكر بشكل كامل فيتخمر في الأمعاء، وينتج عنه غازات واضطراب وهي اعراض مشابه للقولون العصبي، ينصح لهؤلاء الأشخاص باستبدال الحليب العادي بالحليب الخالي من اللاكتوز .

5- تناول الزبادي: لأنه يحتوي على بكتيريا نافعة تخفف من أعراض القولون العصبي خاصة الإسهال، وتساعد القولون على القيام بوظائفه بشكل صحي وسليم .

6- تجنب الشطة والتوابل الحارة: لأنها تسبب تهيج في الجهاز الهضمي و القولون .

7- تجنب المشروبات الغازية: لاحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يسبب انتفاخ وينتج غازات في الجهازالهضمي .

8- شرب 8 أكواب من الماء يومياً: لتسهيل حركة الأمعاء خاصة عند حدوث الإمساك، ولتعويض السوائل المفقودة في حالة الإسهال .

9- شرب كوب من اليانسون الدافئ أو النعناع أو الزنجيل يعمل على تهدئة القولون ويساعد على الهضم .

10- تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً: لمنع دخول الغازات أثناء الأكل ولتخفيف العبء على الجهاز الهضمي .

11- تناول الأغذية الغنية بالألياف: لأنها تساعد في تنظيم حركة الأمعاء ، ومن الأغذية الغنية بالألياف: الفاكهة والخضار وحبوب الشوفان والخبز الأسمر وبذور الكتان .

12- تناول اَخر وجبة قبل النوم بساعتين على الأقل: وذلك لأن الجهاز الهضمي يبطء عمله اثناء النوم .

13- ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم: لأنها تعمل على التقليل من التوتر الذي يزيد من أعراض القولون بالإضافة إلى أنها تحسن من حركة الأمعاء .

14- البعد عن التوتر والضغوطات النفسية وتجنب تناول الطعام عند الإحساس بالتوتر: تشير الدراسات إلى أن العوامل النفسية كالقلق والتوتر تحدث تغييرات كيميائية في الجسم، تؤثر على عملية الهضم .

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات