منفذ شات الخليج

  • أطعمة تسهل الولادة

    أطعمة تسهل الولادة يمكن للمرأة الحامل تناول العديد من الأطعمة التي تعتبر مفيدة لها خلال المخاض عندما يكتمل نموّ الجنين، ويقضي الشّهور التّسعة في بطن […]

    المزيد
  • أسباب ضيق التنفس لدى الحامل

    أسباب ضيق التنفس لدى الحامل كثيراً ما تشعر الحامل بضيق التنفس، ويعتبر هذا أمراً شائعاً في الثلث الأول والأخير من الحمل، لذلك لا يجب […]

    المزيد
  • طرق تثبيت الحمل

    طرق تثبيت الحمل يوجد العديد من الطرق لتثبيت الحمل وتقليل خطر حدوث الإجهاض يعد الإجهاض من المشاكل التي قد تواجهها كل إمرأة حامل حيث تؤثر سلباً على […]

    المزيد
  • وسائل تحديد النسل

    وسائل تحديد النسل تحديد النسل هو عبارة عن مصطلح يطلق على أي وسيلة أو أسلوب يتم استخدامه لمنع الحمل لم تخل المجالس الفكرية والدينية أو […]

    المزيد
  • كيفية نوم المرأة الحامل

    كيفية نوم المرأة الحامل في الواقع تزداد الفترات التي تقضيها الأمّ الحامل في النوم أثناء الثلث الأول من الحمل مرحلة الحمل من المراحل الصعبة التي […]

    المزيد
   

تحضير المقلوبة الأردنية باللحم

تعتبر المقلوبة في الأساس واحدة من أكثر المأكولات الشعبية المنتشرة في العديد من البلدان العربية ، و بالتحديد في بلاد الشام مثال العراق ، و فلسطين ، و سوريا ، و الأردن إذ يكثر إعدادها من جانب ربات البيوت في هذه البلدان .

و ذلك راجعاً إلى طعمها الشهي ، و الذي يفضله الكثيرين بالعلاوة إلى سهولة تحضيرها ، و توافر المكونات الخاصة بها هذا بالإضافة إلى تنوع مكوناتها إذ بإمكان ربة المنزل القيام بتحضيرها بالعديد من الأشكال ، و بأكثر من طريقة حيث بإمكانها استخدام العديد من المكونات مثال الأرز علاوة على الدجاج أو اللحم بأنواعه هذا بالإضافة إلى إمكانية تحضيرها باستعمال الباذنجان أو البطاطا أو الزهرة أو إضافة هذه المكونات معاً .

و لقد أتت تسمية المقلوبة في الأصل بهذا الاسم نظراً للطريقة المتبعة في تقديمها إذ يتم عادةً قلبها ، و وضعها في داخل الطبق الخاص بالتقديم ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة عمل المقلوبة باللحم ، و ذلك على الطريقة الأردنية  .

طريقة عمل المقلوبة الأردنية باللحم :-
المقادير الواجب توافرها لعمل المقلوبة الأردنية باللحم :- سيكون عليكي سيدتي القيام بتحضير المكونات الأتية لعمل المقلوبة الأردنية باللحم :-
أولاً :- ما مقداره (2) كيلو غرام من اللحم الضأن ، و المقطع إلى عدة قطع متوسطة الحجم .
ثانياً :- ما مقداره حبتان من البصل ، و الذي يراعي عند اختياره أن يكون صغير الحجم .
ثالثاً :- ما مقداره كمية مناسبة من الملح أو على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول .
رابعاً :- ما مقداره كمية مناسبة من الزيت النباتي ، و بإمكانك سيدتي استعمال السمن العربي كبديلاً للزيت .
خامساً :- ما مقداره كمية مناسبة المكسرات المتنوعة من أجل عملية التزيين مثال اللوز أو الصنوبر أو الكاجو  ، و ذلك على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول .
سادساً :- ما مقداره (4) حبات متوسطة الحجم من الباذنجان .
سابعاً :- ما مقداره (2) كوب من الأرز القصير الحبة .
ثامناً :- ما مقداره كمية مناسبة من الفلفل الأسود أو على حسب رغبة المتناول .
تاسعاً :- ما مقداره كمية مناسبة من البهارات المشكلة .
عاشراً :- ما مقداره (3) أوراق من الغار .

طريقة التحضير الخاصة للمقلوبة الأردنية باللحم :- للقيام سيدتي بتحضير المقلوبة الأردنية باللحم سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-
أولاً :- أبدائي سيدتي بغسيل كمية الأرز بشكلاً جيداً ، ثم قومي بنقعه في داخل ماء دافئ ، و ذلك لمدة زمنية مقدارها (15) دقيقة ، و من ثم صفيه من الماء بشكل جيد.
ثانياً :- قومي بإحضار وعاءاً مناسباً ثم ضعيه على النار ثم أضيفي داخله كمية مناسبة من الزيت النباتي أو من السمن على حسب المتوفر لديكي ، و من ثم أضيفي قطع اللحم ثم قلبيها جيداً .
ثالثاً :- أضيفي كمية مناسبة من الماء بالعلاوة إلى ورق الغار ، و البهارات المشكلة ، و الفلفل ، و الملح إلى الوعاء ثم أتركيه على نار متوسطة الدرجة ، و إلى أن يصل اللحم إلى درجة النضوج التام  .
رابعاً :- عليكي سيدتي القيام بتقشير حبات الباذنجان ، و من ثم القيام بتقطيعه على شكل عدة شرائح متوسطة السمك ثم ضعيها في داخل الزيت ، و إلى أن تكتسب اللون الذهبي الدال على النضوج الجيد .
خامساً :- قومي سيدتي بإحضار قدراً متوسطاً الحجم ، و أبدائي في رص الشرائح الخاصة بحبات الباذنجان الذي تم قليه من قبل ثم أسكبي نصف كمية الأرز الموجودة لديكي فوقه ، ثم تأتي عملية وضعك للحم عليه ، و من ثم أضيفي الكمية المتبقية لديكي من الأرز على سطحه .
سادساً :- أغمري الأرز بمرقة اللحم ثم ضعي كلاً من الفلق ، و الملح ، و بعد ذلك ضعي الوعاء على نار هادئة الدرجة ، و ذلك يكون لمدة زمنية مقدارها (30) دقيقة أو إلى أن ينضج الأرز بشكل مناسب .
سابعاً :- أحضري سيدتي طبق التقديم ثم أقلبي فيه الوعاء الخاص بالمقلوبة الأردنية ، و ذلك مع مراعاتك أن يكون الباذنجان في الأعلى .
ثامناً :- بإمكانك تزيين المقلوبة الأردنية باستعمال كمية مناسبة من المكسرات المقلية مثال الصنوبر أو اللوز أو الكاجو ثم قومي بتقديم المقلوبة الأردنية بشكلاً ساخناً إلى المتناول .

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات

    شات الخليج | دردشة الخليج | شات كتابي | شات للجوال | شات خليجي