منفذ شات الخليج

  • ما هي حموضة المعدة

    ما هي حموضة المعدة أحد الأسباب الشائعة لمرض الإرتجاع الحمضي هو شذوذ في المعدة تُسمّى كذلك بالحَرَقة، وهو شعور مُزعج يتمثّل بالإحساس بالحَرَقة أو بالحموضة […]

    المزيد
  • ما هي أعراض الفتاق في البطن

    ما هي أعراض الفتاق في البطن أي مرض أو فسيولوجية معينة تزيد من الضغط داخل لبطن تزيد من احتمال الإصابة بالفتاق يُعرف الفتق بأنّه بروز قطعة […]

    المزيد
  • علاج الإسهال والمغص

    علاج الإسهال والمغص المغص هو الألم الذي يصيبنا في منطقة البطن في بعض الأحيان يشعر الشخص باضطراب في المعدة أو البطن ويكون هذا الأمر مزعجاً […]

    المزيد
  • العلاج الأولي لمشكلة عسر الهضم

    العلاج الأولي لمشكلة عسر الهضم يعتمد علاج عسر الهضم على أسباب حدوثه  تعتبر المشاكل الصحيّة التي تُصيب الجهاز الهضمي واحدة من أكثر الاضطرابات الصحيّة […]

    المزيد
  • أسباب برد المعدة

    أسباب برد المعدة برد المعدة هو مصطلح شائعٌ يستخدم في التعبير عن التهابِ المعدة والأمعاء والبرد كما أسلفنا من الأمراض التي لا تنتشر طوال العام، […]

    المزيد
   

اعداد الهيطلية الأردنية

تعد الهيطلية الأردنية واحدة من إحدى أنواع الحلويات الشهية ، و الشهيرة بدرجة كبيرة ، و التي يفضل تناولها الكثيرين في أرجاء الوطن العربي سواء صغاراً أو كباراً ، و الهيطلية من ضمن أنواع الحلوى التي تحمل العديد من الأسماء على مستوى الوطن العربي حيث يطلق عليها البعض كمثال مسمى المهلبية .

و الهيطلية هي عبارة عن ذلك الخليط أو المزيج الكثيف ، و المتماسك ، و الذي تأتي عملية تحضيره في الأساس من خلال الحليب المغلي ، و الذي يضاف إليه كمية من دقيق الذرة هذا بالعلاوة على إمكانية إضافة العديد من أنواع المنكهات المختلفة لها ، و التي يتم إضافتها على حسب الرغبة الخاصة بمتناولها مما يضفي عليها الاختلاف من ناحية المذاق ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة عمل الهيطلية على الطريقة الأردنية .

طريقة عمل الهيطلية الأردنية :-

المقادير الواجب توافرها لديكي لعمل الهيطلية الأردنية :-
أولاً :- ما مقداره (2) كوب من الحليب السائل سواء كان كامل الدسم أو منزوع الدسم إذ يرجع ذلك إلى الرغبة الخاصة بالمتناول .
ثانياً :- ما مقداره (3) ملاعق كبيرة الحجم من السكر الأبيض الخشن .
ثالثاً :- ما مقداره رشة بسيطة من مسحوق القرفة ، و ذلك يكون من أجل عملية التزيين الخاصة بالهيطلية .
رابعاً :- ما مقداره كمية مناسبة من الفستق الحلبي المطحون ، و الذي يراعى أن يكون بشكلاً خشناً ، و ذلك من أجل عملية التزيين الخاصة بالهيطلية الأردنية .
خامساً :-ما مقداره (4) ملاعق كبيرة الحجم من دقيق الذرة .
سادساً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من ماء الورد .

طريقة التحضير الخاصة بالهيطلية الأردنية :- للقيام سيدتي بعمل الهيطلية الأردنية سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- في البداية عليكي سيدتي وضع كمية الحليب في داخل وعاءاً عميقاً ، و من ثم أبدائي في إذابة مقدار النشا بالعلاوة إلى السكر فيه ، و يكون ذلك عن طريق استعمال الخفاقة اليدوية هذا مع مراعاتك سيدتي لذوبان المكونات في داخل الحليب بشكل جيد قبل وضعك للوعاء على النار.
ثانياً :- قومي بإضافة كمية ماء الورد إلى مزيج الحليب ، و من ثم القيام بتحريك المكونات بشكلاً جيداً حتى تختلط مع بعضها البعض .
ثالثاً :- ثم بعد ذلك تأتي مرحلة سكب الحليب في داخل وعاءاً معدنياً مناسباً من ناحية الحجم ثم عليكي سيدتي وضعه على نار متوسطة الدرجة ، و في هذه المرحلة سيتوجب التوقف عن استعمال المضرب اليدوي ، و يجب الانتقال إلى عملية تحريك المزيج ، و ذلك عن طريق استعمال الملعقة الخشبية الكبيرة الحجم إذ يكون هذا من أجل المحافظة على القوام الخاص بالهيطلية من ناحية تماسكها ذلك مع مراعاتك لتحريك المزيج ببطء .
رابعاً :- أتركي سيدتي الوعاء على النار ، و أبدائي في سكب المزيج الخاص بالهيطلية في داخل أكواب أو أطباقاً خاصة بعملية التقديم ، و هي ساخنة ، و هذا من أجل المحافظة على الشكل الخاص بها لإنك لو تركتيها حتى تبرد فسيكون من الصعب المحافظة على شكلها في أثناء قيامك بنقلها إلى طبق أو كوب التقديم .
خامساً :- زيني الهيطلية ، و ذلك باستخدام الفستق الحلبي باللوز أو اللوز أو أي نوع أخر متوفر لديكي من المكسرات المفضلة .
سادساً :- يمكنك سيدتي تقديم الهيطلية ، و هي ساخنة ، و ذلك في خلال فصل الشتاء أو تقديمها ، و هي باردة ، و ذلك يفضل في أثناء فصل الصيف مع مراعاتك حفظ الهيطلية لمدة زمنية قدرها ساعتان على الأقل في الثلاجة قبل تناولها .|
سابعاً :- من المفيد قيامك بوضع قطعة من النايلون مع جعلها ملامسة للسطح الخاص بالهيطلية إذ يكون ذلك من أجل منع تكون تلك الطبقة على السطح ، و التي تشبه القشرة ، و هذا يفضل بعد أن تبرد الهيطلية .
ثامناً :- بإمكانك سيدتي تزيين الطبقة البيضاء للهيطلية بطبقة من الهيطلية ذات اللون المختلف ، و التي سيكون لديكي حرية اختيارها إذ من الممكن استعمالك كمثال الشوكولاتة أو استعمال عصير البرتقال ، و ما إلى غير ذلك من العديد من أنواع النكهات حيث يرجع ذلك إلى الرغبة المفضلة لمتناول الهيطلية.

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات