منفذ شات الخليج

  • ما هي حموضة المعدة

    ما هي حموضة المعدة أحد الأسباب الشائعة لمرض الإرتجاع الحمضي هو شذوذ في المعدة تُسمّى كذلك بالحَرَقة، وهو شعور مُزعج يتمثّل بالإحساس بالحَرَقة أو بالحموضة […]

    المزيد
  • ما هي أعراض الفتاق في البطن

    ما هي أعراض الفتاق في البطن أي مرض أو فسيولوجية معينة تزيد من الضغط داخل لبطن تزيد من احتمال الإصابة بالفتاق يُعرف الفتق بأنّه بروز قطعة […]

    المزيد
  • علاج الإسهال والمغص

    علاج الإسهال والمغص المغص هو الألم الذي يصيبنا في منطقة البطن في بعض الأحيان يشعر الشخص باضطراب في المعدة أو البطن ويكون هذا الأمر مزعجاً […]

    المزيد
  • العلاج الأولي لمشكلة عسر الهضم

    العلاج الأولي لمشكلة عسر الهضم يعتمد علاج عسر الهضم على أسباب حدوثه  تعتبر المشاكل الصحيّة التي تُصيب الجهاز الهضمي واحدة من أكثر الاضطرابات الصحيّة […]

    المزيد
  • أسباب برد المعدة

    أسباب برد المعدة برد المعدة هو مصطلح شائعٌ يستخدم في التعبير عن التهابِ المعدة والأمعاء والبرد كما أسلفنا من الأمراض التي لا تنتشر طوال العام، […]

    المزيد
   

اهمية زيت الخروع لعلاج الامساك

زيت الخروع له بعض الفوائد الصحية ، أبرزها قدرته على تخفيف و علاج الإمساك . و قد استخدم الناس هذا الزيت كملين لآلاف السنين ، و لكن في الآونة الأخيرة فقط اكتشف العلماء كيف يعمل .

كيف يعمل زيت الخروع لعلاج الامساك ؟
اكتشف الباحثون أن حمض الريسينوليك ، و الأحماض الدهنية الرئيسية الموجودة في زيت الخروع ، ترتبط بالمستقبلات الموجودة على خلايا العضلات الملساء في جدران الأمعاء . مرة واحدة يرتبط حمض الريسينوليك بهذه المستقبلات مما يسبب انقباض لتلك العضلات و دفع البراز ، يعمل تماما كما تعمل الملينات المنشطة الأخرى . زيت الخروع له تأثير مماثل على الرحم ، و هذا هو السبب أيضا في استخدامه للحث على الولادة .

و يبدو أن زيت الخروع فعال في تخفيف و علاج الإمساك ، كما أنه سريع المفعول . و قد وجدت دراسة أجريت عام 2011 عن كبار السن المصابين بالإمساك المزمن ، أن استخدام زيت الخروع يقلل من الإجهاد و يحسن أعراض الإمساك .

ما هي أسباب الإمساك ؟
سبب الإمساك في كثير من الأحيان هو افتقار النظام الغذائي للألياف والسوائل . إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الألياف و المياه ، فقد يصبح البراز جاف ، و بالتالي لا يمكن تمريره بسهولة من خلال الأمعاء .

بعض الأدوية يمكن أيضا أن تسبب الإمساك كأثر جانبي . و تشمل هذه الأدوية :
– الأدوية المضادة للحموضة
– أدوية النوبات
– الأدوية التي تخفض ضغط الدم
– مكملات الحديد
– مسكنات الألم الأفيونية
– المهدئات
– بعض مضادات الاكتئاب

بعض الحالات الطبية يمكن أن تؤدي أيضا إلى الإمساك ، مثل :
– ضيق القولون
– سرطان القولون
– الأورام الأخرى من الأمعاء
– الظروف التي تؤثر على العضلات في الأمعاء ، مثل التصلب المتعدد ، و مرض باركنسون ، و السكتة الدماغية
– داء السكري
– الغدة الدرقية غير النشطة ، أو قصور الغدة الدرقية

في بعض الأحيان ، بعض الناس يصابون بالإمساك ، مثل أثناء السفر . قد تصاب النساء الحوامل على الإمساك نتيجة للتغيرات الهرمونية . كما تبطئ حركات الأمعاء مع التقدم في السن ، مما يؤدي إلى إمساك السن بشكل مزمن .

هل استخدام زيت الخروع للإمساك آمن للجميع ؟
لأن زيت الخروع يمكن أن يسبب انقباضات الرحم ، فإنه لا ينصح باستخدامه أثناء الحمل . كما أنه لا ينصح باستخدامه المنتظم في الأطفال تحت سن 12 . إذا كنت ترغب في إعطاء زيت الخروع لطفلك ، استشر طبيب الأطفال أولا . في البالغين أكثر من 60 ، زيت الخروع قد يسبب مشاكل أسوأ في الأمعاء ، إذا كان يستخدم لفترات طويلة . و يمكن أيضا أن يخفض مستويات البوتاسيوم في جسمك .

قد تحتاج إلى تجنب زيت الخروع إذا كنت تأخذ أدوية معينة ، بما في ذلك :
-مدرات البول ، و التي يمكن أيضا أن تخفض كمية البوتاسيوم في الجسم
– المضادات الحيوية ، بما في ذلك التتراسيكلين
– أدوية العظام
– مرققات الدم
– أدوية القلب

بالإضافة إلى طعمه الغير سار ، زيت الخروع له بعض الآثار الجانبية مثل الملينات المنشطة الأخرى ، فإنه يمكن أن يسبب التشنج و الإسهال . كما يمكن أيضا أن يقلل امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء .

كيفية استخدام زيت الخروع
زيت الخروع هو السائل يؤخذ عن طريق الفم ، و أفضل وقت لتناوله خلال النهار لأنه يعمل بسرعة .

جرعة زيت الخروع المستخدمة لعلاج الإمساك لدى البالغين هي 15 ملليلتر . لإخفاء الطعم ، ضع زيت الخروع في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل لتبريده . ثم ، قم بمزجه في كوب كامل من عصير الفاكهة .

كم من الوقت يستغرقه زيت الخروع لعلاج الإمساك ؟
زيت الخروع يعمل بسرعة كبيرة . يجب أن تشاهد النتائج في غضون ساعتين إلى ست ساعات بعد تناوله . لأن زيت الخروع يعمل بسرعة كبيرة ، يجب تجنب تناوله قبل النوم كما تفعل مع بعض المسهلات الأخرى .

مثل أي ملين منبه ، لا ينبغي أن تأخذ زيت الخروع على المدى الطويل . مع مرور الوقت ، يمكن أن يقلل من قوة العضلات في الأمعاء و تؤدي إلى الإمساك المزمن . إذا كنت لا تزال تعاني من الإمساك ، راجع الطبيب للحصول على خيار علاج آخر .

نصائح هامة لمنع الإمساك
– تغيير نمط الحياة: في كثير من الأحيان ، فإن أفضل طريقة لمنع الإمساك هو اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة . الحصول على المزيد من الألياف عن طريق إضافة الفواكه و الخضروات ، و الحبوب الكاملة لوجبات الطعام أمر ضروري . الألياف تخفف البراز و تساعد على تمريره بسهولة أكثر سهولة من خلال الأمعاء . تناول 14 غراما من الألياف لكل 1000 سعرة حرارية تستهلكها . و أيضا ، اشرب المزيد من السوائل للحد من الإمساك و جعل البراز لين . تماما كما تعمل التمارين الرياضية في العضلات في ذراعيك و ساقيك ، فإنها تقوي العضلات في الأمعاء .

– حاول أن تذهب إلى الحمام في نفس الوقت كل يوم . لا تتسرع عند الذهاب إلى الحمام . يجب عليك الجلوس و إعطاء نفسك الوقت لحركة الأمعاء .

– المسهلات: إذا كنت لا تزال تعاني من الإمساك يمكنك تناول الملينات ، و لكن يفضل استشارة الطبيب أولا .

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات