منفذ شات الخليج

  • ما هي حموضة المعدة

    ما هي حموضة المعدة أحد الأسباب الشائعة لمرض الإرتجاع الحمضي هو شذوذ في المعدة تُسمّى كذلك بالحَرَقة، وهو شعور مُزعج يتمثّل بالإحساس بالحَرَقة أو بالحموضة […]

    المزيد
  • ما هي أعراض الفتاق في البطن

    ما هي أعراض الفتاق في البطن أي مرض أو فسيولوجية معينة تزيد من الضغط داخل لبطن تزيد من احتمال الإصابة بالفتاق يُعرف الفتق بأنّه بروز قطعة […]

    المزيد
  • علاج الإسهال والمغص

    علاج الإسهال والمغص المغص هو الألم الذي يصيبنا في منطقة البطن في بعض الأحيان يشعر الشخص باضطراب في المعدة أو البطن ويكون هذا الأمر مزعجاً […]

    المزيد
  • العلاج الأولي لمشكلة عسر الهضم

    العلاج الأولي لمشكلة عسر الهضم يعتمد علاج عسر الهضم على أسباب حدوثه  تعتبر المشاكل الصحيّة التي تُصيب الجهاز الهضمي واحدة من أكثر الاضطرابات الصحيّة […]

    المزيد
  • أسباب برد المعدة

    أسباب برد المعدة برد المعدة هو مصطلح شائعٌ يستخدم في التعبير عن التهابِ المعدة والأمعاء والبرد كما أسلفنا من الأمراض التي لا تنتشر طوال العام، […]

    المزيد
   

اهمية عشبة الهند شعيرة

عشبة هند شعيرة، هي واحدة من الأعشاب المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض، وهي عشبة تشهر بأسم الأملج، كما تشتهر في دولة الهند بأنها علاج فعال لأمراض عديدة، لأحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان .

عشبة الهند شعيرة:
عشبة الهند شعيرة، هي شجرة موجودة في دولة الهند، وهي من الأشجار المعمرة هناك، ويصل طول الشجرة الواحدة، الى ثلاث أمتار ونصف المتر، وهي تحمل أوراق خضراء اللون، ونواة الهند شعيرة يحمل اللون البني المائل للأسود، وهو الذي يستخدم، كما ان حجم النواه الواحدة مثل حجم الزيتونة، وتغطيها ثلاث طبقات من القشور، وقد أستخدمت عشبة الهند شعيرة، في العصور القديمة في علاج الكثير من الأمراض، من اشهرها القيء والاسهال، ولقد اثبتت الدراسات الحديثة ان الافراط في تناول عشبة الهند شعيرة قد يؤدي الى اعراض جانبية كثيرة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول العشبة، وهذه بعض من فوائد واستخدمات عشبة الهند شعيرة.

فوائد عشبة هند شعيرة:
1_تساعد على تقوية الجهاز المناعي في جسم الانسان، فهي تساعده على التصدي لأمراض وفيروسات كثيرة، مثل نزلأت البرد والانفلونزا، فالعشبة بها خصائص مضادة للأكسدة، وايضا المواد الغذائية المفيدة.

2_ تعمل على وقاية الجهاز الهضمي من الاضطرابات، فهي تعمل على تحسين عملية الهضم وتساعد على التخلص من الكثير من المشاكل، مثل الاسهال، والامساك، الغازات، عصر الهضم، الام القولون والمعدة، فعشبة الهند شعيرة تحسن منن حركة الطعام داخل الأمعاء.

3_ تساعد الجسم على التخلص من السموم  التي تتراكم في الدم، فهي تعالج الالتهابات المختلفة التي يصاب بها جسم الانسان، وتتواجد السموم في الدم نتيجة لتناول الأطعمة التي يكثر بها المواد الحافظة،، والعوامل الملوثة الأخرى .

4_وقاية الجهاز التنفسي من اللأمراض التي يمكن ان تصيبه، مثل الربو والتهابات الشعب الهوائية والحساسية .

5_تقليل فرصة التعرض لأصابة بورم البنكرياس، حيث قام الدكتور نيكولاس جونزاليس بعمل مجموعة من التجارب على فئران، وقد تبين له ان عشبة الهند شعيرة، توقف نمو الخلايا السرطانية فيي البنكرياس .

6_ تقليل فرصة الأصابة بالنوبات القلبية، وامراض تصلب الشرايين وايضا السكتات الدماغية، وتساعد عشبة الهند شعيرة على خفض ضغط الدم المرتفع، فهي تساعد على خفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في جسم الانسان .

7_ كما تساعد عشبة الهند شعيرة على التخلص من الوزن الزائد، فهي تجعل الجسم يشعر بالشبع لفترات طويلة، وتقلل لدى الأنسان الرغبة في تناول الطعام على مدار اليوم .

8_ تساعد على علاج الأمراض التي تصيب العين، مثل المياه الزرقاء، قصر النظر، التهاب الملتحمة .

9_تقلل من الأعراض التي يشعر بها مريض السكري.

10_يساعد على حل مشاكل كثيرة للشعر مثل، التقصف والتجاعيد والتساقط، كما تساعد على التخلص من القشرة التي تصيب فروة الرأس .

11_ علاج فعال للألتهابات المهبلية التي تحدث للمرأة، فهو فعال في التقليل من الحساسية والألتهابات.

طريقة الاستخدام :
1_ للشعر: يتم طحن حبوب الهند شعيرة، حتى نحصل على مسحوق ناعم، ثم نخلطه مع زيت السمسم، ونضع الخليط الناتج عى الشعر لمدة لا تقل عن الساعتين، ثم يتم غسل الشعر جيدا بالماء الفاتر، وستلاحظ النتيجة .

2_ للاسهال: يتم استعمال كمية صغيرة من الهند شعيرة، وييتم طحنها جيدا، ثم تستعمل فهي علاج فعل للاسهال .

3_ الامساك : يتم طحن الحبوب، ثم يوضع منه معلقتين، داخل كوب به ماء مغلي، ثم يترك لمدة 10 دقايق، ثم يصفى ويشرب .

4_البواسير: يتم استخدام مسحوق عشبة الهند شعيرة،، في علاج البواسير، فهو علاج فعال للجروح .

طريقة حفظها :
تحفظ عشبة الهند شعيرة، في مكان جاف، لاتتعرض للضوء ولا للهواء ولا الرطوبه، ويفضل ان تكون في اناء مغلق جيدا، ويججب التأكد من ان الثمار سليمة ولم يكن بها اي شوائب .

رأي الطبّ الحديث بها :
فقد اجمع العلماء على ان ضرر عشبة الهند شعيرة اكثر من منفعها، وان تناوله بكثرة لعلاج حالات الاسهال ليس له اساس من الصحة، ويرجع السبب لوجود مادة سامة بين قشورها، وهذا يرجع لسبب زيادة الاسهال عند الأفراط في تناوله، فتصبح غير قادر على هضم الطعام بشكل صحيح، وذلك يحدث بسبب التوعك الذي يحدث للأمعاء، لذا ينصح بأستشارة الطبيب قبل الاستخدام .

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات