منفذ شات الخليج

  • موقع جزيرة المالديف

    موقع جزيرة المالديف تعدُ حالة الطقس العامة معتدلة نسبيا في المالديف تُعرف جزر المالديف بأنّها عدّة جزر صغيرة تأتي على شكل أرخبيل والتي شكّلت في مجموعها جمهوريّة […]

    المزيد
  • موقع جزيرة كوبا

    موقع جزيرة كوبا يوجد موقع جزيرة كوبا ضمن المنطقة الواقعة بين المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي تعتبر جمهورية كوبا من الجزر التابعة لمنطقة البحر الكاريبي حيث تتكوّن الجمهورية من جزيرتين، […]

    المزيد
  • جزر الكناري في المغرب

    جزر الكناري في المغرب تقع جزر الكناري في المحيط الأطلسي جزر الكناري هي عبارة مجموعة تقع في المحيط الأطلسيّ مقابل السواحل الشمالية الغربية لقارة إفريقيا تابعةً لدولة […]

    المزيد
  • عاصمة جزر القمر

    عاصمة جزر القمر تعتبر جزر القمر من الدول المميزة من حيث موقعها الاستراتيجي جزر القمر Union of the Comoros، ويُطلق عليها رسميّاً مسمى الاتحاد القمري، تتألّف […]

    المزيد
  • جغرافية جزر موريشيوس

    جغرافية جزر موريشيوس تصل المساحة الجغرافية الإجماليّة لجزر موريشيوس إلى 2040 كم² تعتبر موريشيوس من الجزر صغيرة الحجم والتي توجد في وسط المحيط الهندي، تبعد عن منطقة […]

    المزيد
   

طرق تخفيف التورم الناتج من الحساسية

الحساسية هي استجابة الجهاز المناعي لما يعتبره تهديدا من مادة أجنبية مثل بعض المواد الغذائية ، أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات . عندما تدخل أي من هذه المواد ، المعروفة باسم مسببات الحساسية ، إلى الجسم ، يقوم الجهاز المناعي بإطلاق الهيستامين ، و هي المادة التي تسبب سلسلة من التفاعلات الجسدية ، بما في ذلك التورم .

يمكن أن يحدث التورم في أي جزء من أجزاء الجسم الذي يأتي في اتصال مع حساسية . و في الحالات الشديدة ، يمكن أن يحدث التورم في الحلق الحلق حتى يغلق مما يعيق تنفسك – و هذا ما يعرف باسم الحساسية المفرطة . طرق تخفيف التورم الناجم عن الحساسية يعتمد على شدة الأعراض . و من الضروري قبل القيام بأي شيء ، الاتصال بمقدم الرعاية الصحية .

كيفية تخفيف التورم الناجم من الحساسية
الخطوة الأولى
يجب اتخاذ الأدوية المضادة للهيستامين دون وصفة طبية ، عند ظهور أول علامة على تورم . مضادات الهيستامين يمكنها القيام بواحدة من وظيفتين ، فإنها إما تمنع الجسم من إنتاج الهستامين ، أو قد تمنع الجسم من الاستجابة له . كما أن انخفاض مستويات الهستامين ، تؤدي إلى تخفيف و علاج التورم الناجم عن الحساسية .

الخطوة الثانية
قم بتطبيق أحد كريمات الستيرويد التي تصرف دون وصفة طبية ، مثل الهيدروكورتيزون ، على مناطق الجلد المتضررة من التورم . الستيرويد يؤدي إلى تقلص الأنسجة المتورمة و بالتالي تقليل رد فعلك للحساسية .

الخطوه الثالثة
يمكنك استخدم رذاذ ( بخاخ ) الأنف دون وصفة طبية ، لتقلص الجيوب الأنفية المتورة . و ذلك لأن بخاخات الأنف تحتوي على مواد تساعد على تقليص تورم الجيوب الأنفية ، و بالتالي يمكنها مساعدتك على التنفس .

الخطوة الرابعة
يمكنك وضع كمادات ثلجية على المناطق المنتفخة ، مثل الوجه ، لمدة 20 دقيقة . و ذلك لأن الثلج يساعد على انقباض الأوعية الدموية ، و بالتالي يساعد على تقليل التورم .

نصائح هامة :
– إذا كنت تعاني من الحساسية ، يجب عليك محاولة تجنب مسببات الحساسية قدر المستطاع .
– لا تقم بتطبيق أي زيوت أو أي مستحضرات على بشرتك ، قبل تجربتها على جزء صغير من يدك ، للتأكد من أنها آمنه تماما بالنسبة لك .

و أخيرا
إذا كنت عرضة لأمراض الحساسية الشديدة ، و تتعرض لخطر الحساسية المفرطة ، سوف يصف لك الطبيب قلم الادرينالين للوقاية في مثل هذه الظروف الطارئة . إذا تعرضت لأي من أعراض الحساسية المفرطة مثل تورم اللسان و الحلق و صعوبة التنفس ، استخدم قلم الطبيب على الفور وفقا لتعليمات طبيبك ، ثم قم بالذهاب إلى أقرب مستشفى . أما إذا كان واجهت رد فعل تحسسي شديد و لم يكن لديك قلم الادرينالين ، لا تنتظر ، و قم بطلب المساعدة الطبية الفورية .

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات