منفذ شات الخليج

  • موقع جزيرة المالديف

    موقع جزيرة المالديف تعدُ حالة الطقس العامة معتدلة نسبيا في المالديف تُعرف جزر المالديف بأنّها عدّة جزر صغيرة تأتي على شكل أرخبيل والتي شكّلت في مجموعها جمهوريّة […]

    المزيد
  • موقع جزيرة كوبا

    موقع جزيرة كوبا يوجد موقع جزيرة كوبا ضمن المنطقة الواقعة بين المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي تعتبر جمهورية كوبا من الجزر التابعة لمنطقة البحر الكاريبي حيث تتكوّن الجمهورية من جزيرتين، […]

    المزيد
  • جزر الكناري في المغرب

    جزر الكناري في المغرب تقع جزر الكناري في المحيط الأطلسي جزر الكناري هي عبارة مجموعة تقع في المحيط الأطلسيّ مقابل السواحل الشمالية الغربية لقارة إفريقيا تابعةً لدولة […]

    المزيد
  • عاصمة جزر القمر

    عاصمة جزر القمر تعتبر جزر القمر من الدول المميزة من حيث موقعها الاستراتيجي جزر القمر Union of the Comoros، ويُطلق عليها رسميّاً مسمى الاتحاد القمري، تتألّف […]

    المزيد
  • جغرافية جزر موريشيوس

    جغرافية جزر موريشيوس تصل المساحة الجغرافية الإجماليّة لجزر موريشيوس إلى 2040 كم² تعتبر موريشيوس من الجزر صغيرة الحجم والتي توجد في وسط المحيط الهندي، تبعد عن منطقة […]

    المزيد
   

طرق علاج اضطرابات المرارة

توجد المرارة أسفل الكبد ، وهذا العضو يقوم بتخزين العصارة الصفراء ، التي يقوم بتكوينها الكبد وتستخدم لهضم الدهون ، ويرتبط كل من الكبد والمرارة بالأمعاء الدقيقة خلال القناة الصفراوية .

عندما تصاب المرارة بالالتهاب ، يمكن أن يعاني المريض بالتهاب المرارة أو حصى المرارة ، وتشمل أعراضة القيء ، الغثيان وألم أسفل الذراع الأيمن ، الظهر والبطن ، ومن أبرز أسبابه خضوع المرأة للعلاج الهرموني ، فقدان الوزن المفاجئ ثم زيادته يمكن أن يسبب حصى الكلى .

فوائد الكركم في علاج أمراض المرارة :
يمتلك الكركم والكركمين العديد من المنافع الصحية التي تساعد على التغلب على مشاكل وأمراض المرارة :
1- يحث على انقباضات المرارة :
تنقبض المرارة لإطلاق العصارة الصفراء في الأمعاء الصغيرة خلال القناة المرارية لتسهيل عملية الهضم ، وتعمل هذه الانقباضات على منع تكوين حصى المرارة .

أجريت دراسة لإثبات أن الكركم هو عامل محرك للمرارة ، شارك فيها 20 شخص سليم وتم إعطائهم 20 مجم من الكركم ، تم تقييم نسبة الانخفاض في حجم المرارة على فترات نصف ساعة لمدة ساعتين بعد استهلاك الكركمين ، فلوحظ انخفاض بنسبة 11% خلال 30 دقيقة ، وبعد ساعتين لوحظ انخفاض بنسبة 29.3% .

أجرت نفس المجموعة من الباحثين دراسة لتحديد جرعة الكركمين المطلوبة لتحقيق خفض بنسبة بنسبة 50% في حجم المرارة ، وتناولت هذه الدراسة جرعات مختلفة من الكركمين وتأثيره على تقلصات المرارة .

وكانت النتائج كالتالي :
20 مجم من الكركمين : انخفاض بنسبة 34.1% .
40 مجم من الكركمين : انخفاض بنسبة 51.15% .
80 مجم من الكركمين : انخفاض بنسبة 72.25 % .

توصل الباحثون إلى أن 40مجم من الكركمين يضمن تقلص حجم  المرارة بنسبة 50% ، مما يساعد الوقاية من تكوين حصى المرارة ، على الرغم من ذلك إذا كان الشخص يعاني بالفعل من حصى المرارة أو انسداد المرارة ، فهذا التقلص يمكن أن يسبب ألم وتشنجات خطيرة ، فيوصف الكركم للوقاية .

2- يحفز تدفق الصفراء :
أثبتت دراسة نشرت في مجلة علوم الأغذية عام 2016 م ، أن المكونات النشطة الموجودة في الكركم تزيد نشاط الصفراء ، ووجد أن كل من بيسدسميثوكسكوركومين ، ديميتوكسيكومين والكوركومين يعمل على زيادة إفراز الصفراء .

3- مفيد لحصى المرارة :
نشرت دراسة في المجلة الهندية للبحوث الطبية تؤكد أن الكوركمين يقلل الإصابة  بتكوين حصى الكلى ، حيث يحتوي على مادة مضادة الليثوجين تمنع تكونه ، كما يخفض الكوليسترول ويعمل كمضاد للأكسدة .

4- يخفف الألم في خلل الحركة الثنائي :
مرض خلل الحركة الثنائي هو الحالة التي لا تستطيع العصارة الحركة خلال القناة المرارية ، ووجد أن الدمج بين الكركم وعشب الشيليدونيوم يقلل ألم أسفل البطن والأعراض الأخرى المصاحبة لهذه الحالة .

5- يسرع عملية الشفاء بعد عملية استئصال المرارة :
وهي عملية إزالة المرارة ، فاستخدام الكركم بعد إجراء هذه الجراحة آمنا ، وأثبتت أحد الدراسات أن استهلاك الكركم يساعد على تخفيف الآلام والتعب خلال 3 أسابيع بعدها .

6- يقلل التهاب القناة الصفراوية :
وهي الحالة التي تصاب فيها القناة المرارية بالالتهاب ، ويحتوي الكركم على مادة الكوركمين التي تمتلك خصائص طبيعة مضادة للالتهابات وتعمل كمسارات بيوكيميائية متعددة تستهدف السيطرة على الالتهابات .

7- تحمي من الركود الصفراوي :
وهو انخفاض تدفق العصارة الصفراء من الكبد ، والذي يمكن أن يكون ناتجا عن انسداد القناة الصفراوية ، ويستخدم الكركم كجزء من العلاح  الصيني لكل من المرارة والكبد .

8- يحمي من العدوى :
يعتبر الكركم مضاد للميكروبات ، يعمل ضد العديد من الميكروبات المسببة للأمراض ، مما يساعد على الوقاية من أنواع العدوى التي تصيب المرارة والكبد .

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات