منفذ شات الخليج

  • اهمية التفاح الأخضر

    اهمية التفاح الأخضر لتفاح بألوانه المختلفة (الأحمر، والأصفر، والأخضر) ذو فائدة صحيّة عظيمة يُعد التفاح من أكثر أنواع الفواكه استهلاكاً في جميع أنحاء العالم […]

    المزيد
  • اهمية الصبار للانسان

    اهمية الصبار للانسان اشتهر الصبار باسم التين الشوكي الصبار: هو أحد النباتات الدهنية، وينتمي إلى الفصيلة الصبارية، وتناسبه أكثر البيئات الصحراويّة للعيش؛ حيث لديه القدرة […]

    المزيد
  • كيفية عمل عجينة الشيش برك

    كيفية عمل عجينة الشيش برك الشيش برك من الأكلات اللذيذة والمفيدة المكوّنات مكوّنات العجين: كوب واحد من الماء. ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. […]

    المزيد
  • طريقة عمل فتة الدجاج

    طريقة عمل فتة الدجاج تعتبر فتة الدجاج من الأكلات اللذيذة والمُميّزة المُنتشرة في المنطقة العربية المكوّنات كيلوغرام من الدجاج. فصان من الثوم الحب، وستة فصوص من الثوم […]

    المزيد
  • أصابع البطاطس الكرسبي

    أصابع البطاطس الكرسبي وتعد البطاطس المقلية من أكثرِ الأطعمة المُحبّب تناولها من الأشخاص المكونات ثلاث حبات من البطاطس، كبيرة الحجم. نصف كوب من الخل […]

    المزيد
   

قادة رابطة جنوب شرق آسيا يهتمون بأزمة الروهينجا

استمع القادة المشاركون فى قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) فى سيدنى إلى الزعيمة البورمية أونج سان سو تشى، اليوم الأحد، حول أزمة الروهينجا، لكن المنظمة اللإقليمية أشارت إلى أنها لا تستطيع التدخل.

وقد فر حوالى 700 الف من أعضاء أقلية الروهينجا المسلمة من أعمال العنف فى ولاية راخين ببورما، منذ شن الجيش البورمى فى اغسطس 2017 هجوما على المتمردين، وتعرضت اونغ سان سو تشى لانتقادات دولية لأنها لم تستخدم نفوذها من اجل تغيير تصرفات الأكثرية البوذية.

وكانت الأزمة الإنسانية واحدا من المواضيع الأساسية فى جدول قمة خاصة بين استراليا والبلدان العشرة الأعضاء فى أسيان.

وقال رئيس الوزراء الاسترالى مالكولم ترنبول “ناقشنا طويلا اليوم الوضع فى ولاية راخين”. وأضاف ان “أونج سان سو تشى طرحت المسألة باسهاب”، مشيرا الى ان الموضوع قد نوقش “بطريقة بناءة جدا“.

وأعلن رئيس الوزراء السنغافورى لى هسيان لونع الذى يرأس اسيان هذه السنة، ان البلدان المجاورة لبورما قلقة من الوضع لكنها لا تستطيع التدخل. واوضح أن “كل بلدان الرابطة قلقة لكن اسيان لا تستطيع التدخل فى أزمة“.

وتعمل رابطة جنوب شرق آسيا وفق مبدأ التوافق وقد تعهدت بالامتناع عن التدخل فى شؤون أعضائها، ووجهت الى جنود بورميين وعناصر من الميليشيات البوذية تهمة السلب والنهب والقتل والاغتصاب. وتقول الامم المتحدة ان الجرائم “تحمل علامات إبادة“.

وتنفى بورما بشدة اى اتهام بالتطهير العرقى، موضحة أنها لم تتحرك إلا ردا على هجمات المتمردين المسلمين، والروهينجا هم اكبر شعب مجروم من الجنسية فى العالم.

وناقشت الرابطة واستراليا ايضا خلال قمتهما ضرورة عدم عسكرة بحر الصين الشمالى، المنطقة الإستراتيجية المتنازع عليها، والعمل بمزيد من التنسيق لمكافحة التهديد المتطرف.

وتضم الرابطة بروناى وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا وبورما والفيليبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام. واستراليا هى شريك فى الحوار منذ 1974.

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات

    شات الخليج | دردشة الخليج | شات كتابي | شات للجوال | شات خليجي