منفذ شات الخليج

  • وصفات تكثيف الحواجب

    وصفات تكثيف الحواجب يُعاني بعض الأشخاص من مشكلة الحواجب الرفيعة توصف الحواجب بأنّها مفتاح الجمال لكل سيّدة، فلا شك بأنّ الحواجب الجميلة تلعب دوراً هامّاً […]

    المزيد
  • وصفات للمعان الشعر

    وصفات للمعان الشعر بالاعشاب الطبيعية للشعر الصحي العديد من السمات والمظاهر، ومن بينها اللمعة البرّاقة التي تضفي على الشعر جمالاً جذّاباً، والتي يمكن التمتّع […]

    المزيد
  • ترطيب الشعر الخشن

    ترطيب الشعر الخشن تعاني الكثير من السيدات من مشكلة جفاف الشعر يعد ترطيب الشعر من أهم الطرق للمحافظة عليه حيوياً وصحياً وجميلاً ومنع مشاكله المتعددة […]

    المزيد
  • فوائد ماء الأرز للشعر

    فوائدماء الأرز للشعر ماء الأرز عبارة عن الماء الذي يَنتُج من نَقْعِ حبوب الأرز لفترة من الزّمن يعدّ الأرز من النباتات الذي ينتمي إلى طائفة […]

    المزيد
  • فوائد الفازلين للشعر

    فوائد الفازلين للشعر يعتبر الفازلين من المرطبات التي كان يتم استخدامها في السابق لعلاج التقرّحات أو الجروح يعد الفازلين من المواد متعددة الاستخدامات في وقتنا […]

    المزيد
   

اشارات مهمة فى سيارتك لابد من معرفتها

تمتلك السيارات الحديثة الكثير من التقنيات المميزة، ولكن أحياناً تواجه بعض المشاكل، وهنا تأتي دور إشارات لوحة العدادات لتنبيه السائق عن وجود خلل ما في المركبة.

ولكن، ماذا تعني كل هذه اﻹشارات المختلفة؟ هذا هو ما ننوي استكشافه معكم في المربع نت وقد قمنا بترتيبها لكم وطرح وظيفة كل علامة او اشارة.


تعني هذه اﻹشارة بأن نظام الدفع الرباعي قد تم تفعيله، وقد تشير لوجود مشكلة به في حالة بقائها مضاءة حتى بعد تعطيله.


تضيء إشارة ABS في بعض المركبات عندما يتم تشغيل نظام منع انغلاق المكابح، وفي حالة ثبات اﻹضاءة لفترة، على اﻷرجح يوجد خطب ما بالنظام.. وقد يكون باللون اﻷصفر، البرتقالي أو اﻷحمر، حسب طراز سيارتك.


تشير هذه الشارة إلى تشغيل مثبت السرعة الذكي، ومثل باقي اﻹشارات، في حالة ثباته لفترة فهو قد يعني وجود مشكلة في النظام.


قد تشير هذه اﻹشارة إلى تفعيل التعليق التكيّفي، ويبدأ باﻹضاءة بشكل متكرر عندما يقوم النظام برفع أو خفض المركبة. إذا كانت اﻹضاءة ثابتة، قد يشير لوجود مشكلة في النظام.


نظام مساعد الإضاءة الأمامية المتكيف، وتوضح اﻹشارة مدى قوة اﻹضاءة في الوقت الحالي. إذا كانت اﻹضاءة ثابتة، على اﻷرجح هناك مشكلة في النظام.


اﻷضواء اﻷمامية منخفضة الشدة مفعلة. قد تضاء هذه اﻹشارة بالأخضر أو اﻷصفر أو حتى اﻷحمر، ولكن لن تضاء باﻷزرق ﻷن هذا اللون مخصص للأضواء اﻷمامية عالية الشدة.


هذا هو شكل إشارة تفعيل اﻷضواء اﻷمامية عالية الشدة. وبالطبع، في حالة كانت الإشارة مضيئة حتى في حالة عدم تشغيل اﻹضاءة عالية الكثافة، قد تكون هنلك مشكلة في نظام اﻹضاءة.


تفعيل نظام اﻷضواء اﻷمامية عالية الشدة اﻷوتوماتيكي، وتضاء وتطفيء اﻷضواء عالية الكثافة عند وجود مركبات أخرى على الطريق كما أنه ممكن أن تظل اﻹشارة مضيئة خلال وضح النهار.


تضيء عند تشغيل أضواء الضباب اﻷمامية.


تضيء عند تشغيل أضواء الضباب الخلفية في حالات الطقس السيئة.


تشير إلى التعليق التكيفي. وقد تضيء عندما يقوم نظام التعليق بتغيير ارتفاع المركبة عن اﻷرض أو عند تفعيل نمط القيادة الرياضي، ولكن إن بقي مضاءً لوقت طويل فذلك قد يشير إلى وجود خلل في النظام.


هذه إشارة تنبيه خاصة بالوسائد الهوائية. في معظم السيارات، تضيء عند بدء تشغيل المحرك، ولكن إن بقت مضيئة فهي تشير إلى مشكلة بأحد الوسائد الهوائية ويجب أخذ السيارة إلى أقرب ورشة إصلاح في الحال.


هذه خاصية مساعد التنبيه في مرسيدس، والعديد من الشركات اﻷخرى لديها نظام مشابه للحرص على ألا يفقد السائق انتباهه خلف عجلة القيادة.


إذا كانت هذه اﻹشارة مضيئة، فهي تشير إلى خلل في ناقل الحركة اﻷوتوماتيكي.. من اﻷفضل أخذ السيارة ﻷقرب ورشة تصليح في أسرع وقت إذا ظلت اﻹشارة مضيئة.


هذه إشارة البطارية، إذا ما كان المفتاح في السيارة ولكن لم يتم تشغيل المحرك، فسوف تضيء للإشارة بأن جميع الأنظمة الفعّالة حالياً تعمل عن طريق البطارية، ولكن إذا ما استمرت إضاءتها حتى بعد تشغيل المحرك فذلك يشير إلى خلل في النظام الكهربائي.


تشير إلى أن واحد أو أكثر من أضواء المكابح الخارجية لا يعمل حالياً، على اﻷرجح يجب تغيير احدى المصابيح، ولكن قد يشير إلى مشكلة بتوصيلتها الكهربائية.


تشير إلى وجود عطل في دواسات المكابح وقد تكون بحاجة لتغييرها، لذا يجب عليك أخذ السيارة إلى أقرب ورشة إصلاح في أقرب وقت.


تشير إلى وجود مشكلة في أحد اﻷضواء الخارجية، وقد لا يعني بالضرورة ضوء المكابح، قد يكون ضوء الركن أو اﻹنعطاف، وهو ما يعني احتراق أحد المصابيح، أو وجود مشكلة بتوصيلتها الكهربائية.


يشير إلى وجود عطل في محوّل معالجة انبعاثات الوقود والذي على اﻷرجح يحتاج للتغيير.


يجب تغيير زيت المحرك، ومعظم السيارات الحديثة تمتلك راصد لجودة الزيت، لمعرفة موعد تغييره بدقة كم ننصح بإستخدام زيت موبيل 1 لكفاءته عند استخدامه في سيارتك ويمكنك مراجعة هذا الموضوع لتفاصيل أكثر.


عكس اﻹشارة السابقة، تشير هذه إلى ضرورة تغيير الزيت فوراً، فهي تعني مستويات منخفضة من الزيت ويجب التزود به فوراً، إذا كان الضوء يومض بشكل متكرر، قد يعني نفاذ الزيت ووصوله لمستوى حرج وهو ما قد يؤدي إلى تلف بمكونات المحرك.


هذه هي اﻹشارة اﻷشهر، والتي تعني توجب تفقد المحرك. وهي قد تشير إلى مشكلة في المحرك، أو غطاء البنزين غير محكم أو عطل في أحد الحساسات.

إذا كانت اﻹضاءة باللون اﻷصفر أو البرتقالي، اذهب إلى ورشة اﻹصلاح في أقرب وقت، ولكن إذا كانت اﻹضاءة حمراء فعليك التوجه فوراً.


تضيء هذه اﻹشارة عند فتح أو غلق سقف السيارات المكشوفة. إذا كانت مضيئة طول الوقت، إذاً توجد مشكلة في السقف.


سائل تبريد المحرك منخفض، وأول إشارة إلى اليسار تشير إلى وجود مشكلة متعلقة بسائل التبريد.


درجة حرارة السيارة مرتفعة جداً، وعليك التوقف جانباً بأسرع وقت ممكن قبل أن يحدث ضرر أكبر.


مثبت السرعة يعمل. قد لايشير إلى عمله بالفعل، لكنه يعني أنه جاهز للاستخدام وقد ترى هذه اﻹشارة بأي لون ولكن عادة باﻷخضر أو اﻷصفر أو البرتقالي، ولكن إذا ظلت مضيئة حتى بعد إطفاء النظام، فعلى اﻷغلب توجد مشكلة يجب تفقدها.


هذه اﻹشارة موجودة في مركبات الديزل الحديثة فقط، وهي تعني أن السائل اﻹضافي الذي يتم استخدامه للتحكم في انبعاثات الديزل منخفض ويجب زيادته.


هذه أيضاً إشارة حصرية لمركبات الديزل، وهي تتعلق بكون فلتر العادم مسدود بسبب الترسبات ويجب فحصه.


إشارة تلفت نظرك إلى انه قد تم ترك أحد اﻷبواب مفتوحاً.


هذه ليست سوى إشارة في بعض المركبات تدلّ على أن السيارة تعمل حالياً في وضع موفر لاستهلاك الوقود.


خاصية التنبيه من الاصطدام اﻷمامي، وهي موجودة كأحد تقنيات اﻷمان في السيارات الحديثة، وعندما يكون هناك اصطدام وشيك سوف تجد إضاءة أسفل الزجاج اﻷمامي، بينما يضيء الآخرون في حالة تم إطفاء نظام التنبيه يدوياً أو حدث به عطل.


نظام الدفع الرباعي المنخفض مفعل. هذه اﻹشارة موجودة في سيارات الطرق الوعرة فقط، وإذا استمرت بالومض قد تكون هناك مشكلة في نظام الدفع الرباعي.


تشير إلى أن غطاء خزان الوقود غير محكم الغلق، أو مفقود.


إشارة أخرى خاصة بسيارات الديزل، وهي خاصة بشمعة التسخين التي تساعد على تدفئة محركات الديزل قبل التشغيل. سيظل الضوء مضيء حتى تكون الشمعات جاهزة.


تضيء عند تفعيل أضواء التنبيه.


خاص بنظام التحكم في سرعة نزول المنحدرات، يتواجد هذا النظام في بعض المركبات للمساعدة على النزول من اﻷراضي شديدة اﻹنحدار على سرعات منخفضة بأمان وبدون تدخل من السائق باستخدام المكابح، ولكن إذا كانت اﻹشارة تعمل في حالة عدم استخدام النظام، فذلك يعني وجود مشكلة في النظام.


غطاء المحرك مفتوح.


حقيبة السيارة مفتوحة.


تشير هذه اﻹشارات إلى أمان المركبة، وقد تعني عدة أشياء مختلفة مثل عدم وجود المفتاح في مكانه أو أن نظام اﻷمان مفعل، وقد تعني وجود عطل في منفذ مفتاح المحرك.


تختص هذه اﻹشارة بنظام التنبيه عند مغادرة المسار، في حالة الوميض، قد يشير إلى إبطال النظام بشكل يدوي أو وجود عطل فيه.


مستوى الوقود منخفض، توجه لأقرب محطة وقود ﻹعادة ملء الخزان.


تشير إلى أن درجة حرارة المحرك ما تزال منخفضة، لذا احذر من القيادة على سرعة عالية وانتظر حتى يسخن المحرك بشكل كافٍ.


ضغط الهواء في أحد الإطارات منخفض، ويجب اﻹعتناء به في أقرب وقت ممكن.


سائل مسّاحة الزجاج منخفض ويجب إعادة ملئه.


نظام اﻷوفر درايف إما قد تم تعطيله يدوياً أو أن هنالك مشكلة في صندوق التروس.


مكابح الطوارئ أو الركن مفعلة، وتضيء في حالة تفعيل المكابح اﻹلكترونية أو اليدوية.


يوجد عطل في نظام التوجيه، من الممكن أن تظهر هذه اﻹشارة بعدة ألوان، ولكن غالبا يكون اﻷحمر أو البرتقالي.. وعليك التوجه إلى ورشة اﻹصلاح في أقرب وقت ممكن.


ارفع قدمك عن دواسة المكابح.


تتواجد هذه اﻹشارة في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، وهي تشير إلى انه يجب رفع القدم عن دواسة الكلتش، عادة أثناء تشغيل المحرك.


تشير إلى تعطل اﻷضواء اﻷوتوماتيكية أو حساسات المطر في  المسّاحات.


تضيء عند تفعيل الجناح الخلفي.


السيارة تتحرك والسائق لم يضع حزام اﻷمان.


هذه إشارات مركز الخدمة وهي شبيهة بإشارات المحرك، ولكنها تشير إلى المركبة بالكامل، وقد تعني وجود أعطال في الجنوط أو المكابح أو حتى نظام التعليق، إلى آخره، وقد تظهر باللون اﻷحمر أو البرتقالي.


نظام التحكم في الثبات غير مفعل أو به عطل، وعند الومض يشير إلى تفعيله.


يقصد به نظام التشغيل اﻷوتوماتيكي أو نظام التشغيل واﻹيقاف، في حالة التشغيل اﻷوتوماتيكي، سيظل يومض حتى يتم تشغيل السيارة بشكل يدوي باستخدام المفتاح، وفي حالة نظام التشغيل واﻹيقاف، ستضيء اﻹشارة  في حالة تعطيل السائق للنظام، أو وجود عطل به.


نظام التوجيه مغلق، يتم غلق نظام التوجيه في حالة لم يتم إدارة المفتاح لتشغيل المحرك.


خاصة ببعض المقطورات وهي تعني أن وصلة القطر غير متصلة، أما في حالة اتصالها بالمركبة، فذلك يعني وجود عطل في النظام.


إشارة تتعلق بأضواء اﻹنعطافات، سيضيء السهم اﻷيمن في حالة تشغيل إشارة اﻹنعطاف اليمنى، ويضيء اﻷيسر في حالة تشغيل إضاءة اﻹنعطاف اليسرى.


نظام مساعد الركن مطفأ أو به عطل.


يشير إلى أضواء إشارات السيارة الخارجية، وعادة يقصد به أضواء الركن.

عند عمل نظام إضاءة السيارة بالكامل، سوف تضيء هذه اﻹشارة.

التعليقات مغلقة.

أحدث التعليقات